التنقل والحركة

تشمل النقل من وإلى المدرسة الجامعة والمرافق الحكومية و التنقل داخل أرجاء البناء, وتوفير باصات متخصصة و مهيأة لنقل ,و معدات متخصصة مثل ( المصاعد – رامبات – أدراج مستوية ) وذلك حسب ما تقتضية حالة الشخص من ذوي الاعاقة  ومدى إصابته.

أنواع وسائل نقل المعاقين:

* الكراسي المتحركة :

هناك الكثير والكثير من الاختراعات التي تم استحداثها وتطويرها خلال الخمسين عام الماضية بغية تحسين تنقل المعاقين وتعد الكراسي المتحركة من أكثر الوسائل استخدماً لتنقل داخل المنزل و خارجة , ويلجئ لها في حال إصابة الجزء السفلي إضافة إلى عدم إمكانية الشخص من الاستفادة من الأطراف الاصطناعية.

* السيارات الخاصة المعدلة:

هي عبارة عن سيارات مجهزة ومعدلة لخدمة الأشخاص الملازمين للكراسي المتحركة بهدف نقلهم لمسافات بعيدة ,وبذلك تتاح لهم الفرصة للعمل والتنقلات بهدف النزهة أو الزيارات الاجتماعية والحصول على رخص قيادة.

* حافلات النقل العام المناسبة للمعاقين:

يتطلب توفير حافلات بمواصفات خاصة كلي تتلائم مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة و كبار السن , من حيث اتساع الممرات و تصميم مقاعدها و انخفاض مستوى الأرضيات بحيث يكون مستوى ارتفاعها عن سطح الأرض 32سم , وكما يعد وقوف الحافلة بجانب الرصيف أمر في غاية الأهمية ليسهل الانتقال من و إلى الرصيف , ويشترط أيضا تزويد الحافلات بخاصية خفض درجة الحافلة و الجزء الأمامي إلى 10سم من سطح الأرض.

التوصيات:

توفير أحدث الأجهزة لتسهيل التنقل للأشخاص ذوي الإعاقة

تقديم التدريب اللازم على التنقل للأشخاص ذوي الاعاقة من قبل أخصائيين أكفاء

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *